ما هو الأيزو ISO ؟

ما هو الأيزو ISO  ؟                                                                                                         
                
من منا ممن استطاعوا اللحاق بركب التصوير علي افلام النيجتاف لا يتذكر هذا الفيلم العظيم والشهير ؟

أنه بالطبع الفيلم كوداك 100 العظيم .. اتذكر جيدا عندما كانت كل الافلام تباع بسعر حوالي 9 جنيهات للفيلم كان هذا الفيلم يباع بسعر 12 جنية فهو الوحيد وقتها في الاسواق كان ذو حساسية أو ISO 100  ومن هنا جاء اسمه .

أذن فما هي الحساسية أو ISO ؟

ببساطة شديدة فان ISO - وتنطق بالعربية أيزو - هي حساسية الفيلم - وفي حالة التصوير الرقمي فبالتاكيد هي حساسية السينسور - للضوء فعندما يتعرض الفيلم الفوتوغرافي للضوء المادة الكيمائية - او الكترونات السينسور في حالة التصوير الرقمي -  الحساسة للضوء تتأثر بالضوء الساقط عليها وتحدث به تغيرات كيميائية تتناسب مع شدة الإضاءة الساقطة علي كل جزء من أجزائه حسب انعكاس الضوء من أجزاء الصورة . 

وبالطبع فكلما زاد زمن التعرض للضوء - Shutter speed‏- زاد تأثيرر الضوء عليه.

والسؤال هنا ما هي أهمية درس الفيزياء السابق عند تصوير صورنا الرقمية ؟
بالتاكيد للأيزو تأثير كبير عند التقاط صورنا الرقمية فالايزو مع سرعة الغالق وفتحة العدسة يكونون معا ثلاثي التعريض - أو العوامل الثلاثة الرئيسية - لالتقاط اي صورة .

فكلما زاد الايزو زادت حساسية السينسور وهو ما يعني ان الكاميرا تحتاج الي ضوء اقل لالتقاط الصورة وهو ما يعني سرعة غالق اكبر وفتحة عدسة اقل ، والعكس صحيح فمع الحساسية المنخفضة تحتاج الكاميرا لضوء اكثر فتاخذ وقتا اكثر لالتقاط الصور - سرعة غالق - وتحتاج الي فتحة عدسة اكبر .

بالطبع لم يتصور ايا منا وهو يستخدم الفيلم كوداك 100 ان ياتي الوقت الذي تصبح فيه الحساسية 100 من تاريخ التصوير العتيق فاغلب الكاميرات الاحترافية يبدأ فيها الايزو من 200 وينتهي عند ارقام مرتفعة جدا تصل احيانا الي 16000 .

وبالرغم من ان معايزة الايزو هي معايرة دولية الا ان النتائج الصادرة من عدة كاميرات مختلفة علي نفس رقم الايزو تختلف من كاميرا لاخري فالامر لا يتعلق فقط برقم الايزو ولكن ايضا يرتبط بحجم السينسور ونوعه ونوع الكاميرا ووجود اوضاع تعالج التشوه في الصور الناتج من الايزو العالي ... الخ .

وبناء علي تجارب شخصية فان اغلب الكاميرات الحديثة تستطيع التصوير علي درجات ايزو عالية وتعطي نتائج افضل بكثير من كاميرات اقدم علي نفس درجات الايزو .

ولكن ينبغي علينا الحذر من عدة نقاط :

1- عند استخدام الايزو العالي اثناء التصوير يظهر التشويش او ما يسمي noise او ما يسمي احيانا بتحبيب اللوان فستلاحظ مع الحساسية العالية ان اللوان وخاصة الاسود بها ما يشبه الحبيبات وتلاحظ نقاط دقيقة من اللون الابيض داخل اللون الاسود لذا فيجب الحذر اثناء استخدام الايزو العالي .

2- عند استخدام ايزو مرتفع في ضوء عالي - مثل ضوء الشمس - فهذا يودي بكل تاكيد الي تدمير الصورة بالكامل بسبب السطوع المرتفع للضوء في الصورة .

3- لتحصل علي صور بجودة عالية تستطيع تكبيرها لمساحات كبيرة انصحك بالايزو المنخفض فالايزو المنخفض مع الاضائة الجيدة دائما ما يعطي اللوان خلابة .
مداد يا حسين !!
الصورة تم التقاطها علي درجة ايزو مرتفعة 800 لاحظ التشويش الموجود في الصورة وخاصة في المناطق السوداء 

والان كيف نبدا ؟

فورا ابحث في دليل كاميرتك الرقمية عن طريقة تغيير الايزو بها - كل اوضاع التصوير الغير احترافية لا يمكن التحكم فيها بالايزو فالايزو يمكن التحكم فيه فقط في الاوضاع اليديوية والاحترافية - وابدا في تجربة درجات الايزو المختلفة في ظروف اضائة مختلفة لتحصل علي افضل النتائج من كاميرتك .

أما أن كنت من ملاك كاميرات صغيرة وكاميرات هواة من النوع Compact فلا داعي للحزن ستجد في كاميرتك وضع للتصوير الليلي بدون فلاش هو في الحقيقة وضع يضع كاميرتك علي اعلي درجات الايزو بها .


0 comments:

Post a Comment

 

Copyright © 2010 photo3'rafia فوتوغرافيا All Rights Reserved

Design by Dzignine